therakhalfmarathon therakhalfmarathon
World Record-holder Brigid Kosgei Tops Stellar Lineup  at Ras Al Khaimah Half Marathon 2020 - AR

بريجيد كوسغي الحائزة على اللقب العالمي تترأس المجموعة المتميزة من العدائين المشاركين في ’نصف ماراثون رأس الخيمة 2020‘

  • حاملة الرقم القياسي العالمي بريجيد كوسغي ستنافس في ’نصف ماراثون رأس الخيمة‘
  • سيتنافس عشرة من أسرع العدّائين العالميين والحائزين على أفضل وقت شخصي أقصر من 59:30 في فئة الرجال
  • سيحضر عدد من أبرز العدّائين المحترفين المؤتمر الصحفي المقام يوم الأربعاء 19 فبراير 2020
  • آخر موعد للتسجيل هو 15 فبراير 2020
  • توصيل مجاني لباقة السباق في الإمارات العربية المتحدة إلى العدّائين الذين يسجّلون أسماءهم قبل نهاية يناير
  • ’نصف ماراثون رأس الخيمة‘ سيقام في 21 فبراير 2020
  • تنظيم دورات تدريبية مجانية في كل من دبي ورأس الخيمة

يسعى ’نصف ماراثون رأس الخيمة 2020‘، الذي يُعتبَر أسرع نصف ماراثون في العالم، للتألّق من جديد هذا العام عبر تنظيم مجموعة من المنافسات التي تتميّز بالسرعة العالية، حيث سيستضيف مجموعة من أبرز العدّائين المحترفين القادمين من العديد من الدول حول العالم للمشاركة في الدورة الرابعة عشر  من هذا الحدث الرياضي الدولي الذي سيقام يوم الجمعة الموافق في 21 فبراير 2020.

هذا العام عبر تنظيم مجموعة من المنافسات التي تتميّز بالسرعة العالية، حيث سيستضيف مجموعة من أبرز العدّائين المحترفين القادمين من العديد من الدول حول العالم للمشاركة في الدورة الرابعة عشر  من هذا الحدث الرياضي الدولي الذي سيقام يوم الجمعة الموافق في 21 فبراير 2020.

فئة السيدات

وسوف تبرز في فئة السيدات المحترفات الكينية بريجيد كوسغي، التي حطمت الرقم القياسي لماراثون باولا رادكليف حيث أنها أكملت السباق خلال 2:14:04. بعد عام من الانتصارات المتتالية في 2019، والذي من أبرزها الفوز في ماراثوني لندن وماراثون الشمال العظيم والتي حققت فيهم وقت قياسي لمسافة السباقين 2:18:20 و 64:28 * على التوالي، بريجيد تستعدّ الآن للسباقات الأولمبية لعام 2020 في توكيو.

وتعليقًا على مشاركتها في السباق ، قالت كوسغي: “إنني متحمسة جدًا للعودة إلى نصف ماراثون رأس الخيمة بعد عامين من مشاركتي فيه للمرة الأولى. كانت تجربتي الوحيدة في هذا السباق في عام 2018 حيث اختتمته بالمركز السابع خلال الوقت 66:49.  ستكون المنافسة هذا العام محتدمة أكثر حيث أنه سيتواجد عدد من العدائين العالميين والمتميزين. “

ومن المتوقَّع أن تسجّل كوسغي رقماً متميّزاً مع إكمالها للسباق الذي يقام فوق مسار يمتد لمسافة 21.1 كلم، ولكن ستواجه كوسغي منافسة عالية  في ظل مشاركة عدد من العدّاءات البارزات الأخريات منهن الجنوب أفريقية غيردا ستاين الفائزة في ‘ماراثون كومرادس’ (Comrades Marathon).

وكانت ستاين قد انطلقت في رحلتها بعالم سباقات الماراثون من دولة الإمارات العربية المتحدة مع نادي ‘دزرت رود رانرز’ (Desert Road Runners)، وميّزت نفسها بعدما أصبحت أول سيدة تتمكّن من إكمال ماراثون ‘كومرادس’ الطويل والقاسي في أقل من ست ساعات. وقد سجّلت أفضل زمن شخصي جديد قدره 2 ساعة و27 دقيقة و48 ثانية في الماراثون الكامل الذي أقيم في مدينة نيويورك الأمريكية سنة 2019، حيث تأهّلت على إثره للمشاركة في أولمبياد طوكيو.

فئة الرجال

أما في فئة الرجال، فسوف يبذل الكيني بينارد كيميلي، الفائز باللقب بنصف ماراثون براغ في عامي 2018 و 2019 والحامل لأفضل وقت شخصي 59:07، إلى الفوز باللقب في رأس الخيمة وتحقيق سرعة قياسية جديدة له. ستكون المسابقة محتدمة حيث سينضم إليه الرّياضين ذوو الشهرة العالمية في خط البداية، بما في ذلك موزينيت جيروميو الذي يُعدّ واحداً من بين خمسة رجال فقط تمكّنوا من إكمال ماراثون بزمن  أقل من ساعتين و3 دقائق. إضافةً إلى حامل الرقم القياسي الأوروبي لنصف الماراثون، جوليان واندرز من سويسرا، الذي حدد وقتاً قدره 59:13 في رأس الخيمة العام الماضي.  

وسيتنافس عشرة من نخبة العدائين في سباق الرجال حيث كلٌ منهم قد يحمل أفضل وقت شخصي أقصر من 59:30 مما سيسهم بنتائج مشوقة لنصف ماراثون رأس الخيمة.

تعليقاً على هذا، قالت أندريا ترابيو، مديرة السباق: “إن وجود كل هذه الأسماء البارزة التي ترغب بخوض غمار منافسات ‘نصف ماراثون رأس الخيمة’ لا يُسهِم فقط بتعزيز السمعة العالية والمتميّزة التي يتمتّع بها هذا الحدث الرياضي على الساحة الدولية، بل سيشكّل أيضاً حافزاً للسكّان المحلّيين للمشاركة وبذل كل جهد يتمتّعون به أثناء تواجدهم على المسار ذاته إلى جانب عدد من أبرز العدّائين الدوليين.”

جلسات تدريبية

ومع اقتراب موعد تنظيم السباق، ستنطلق سلسلة من الدورات التدريبية في كل من دبي ورأس الخيمة هذا الشهر. وسوف تقام هذه الدورات في دبي كل يوم إثنين عند الساعة 7:15 مساءً على الحلبة الموجودة في ‘دبي سبورتس سيتي’ وذلك ابتداءً من 13 يناير الجاري لغاية 10 فبراير، وكل يوم أربعاء عند الساعة 6:15 مساءً على شاطئ أم سقيم ابتداءً من 15 يناير لغاية 12 فبراير، حيث ستكون نقطة اللقاء عند بداية المسار المخصّص للجري حيث توجد علامة 0 كيلومتر.   كما سيقدم “فيتنس فيرست” جلسات تدريبية ضمن فرعه بالموتور سيتي والتي ستقام كل يوم أربعاء بتمام الساعة 7:00 مساءً ابتداءاً من 22 يناير الجاري وحتى 12 فبراير، حيث ستكون نقطة اللقاء بجانب ‘Parc Ferme’.

أما في رأس الخيمة، فستقام الدورات التدريبية كل يوم جمعة عند الساعة 8:00 صباحاً وذلك بدءً من 17 يناير لغاية 14 فبراير على ‘جزيرة المرجان’ وستكون نقطة اللقاء منطقة لعب الأطفال بالقرب من شاحنة مطعم ‘سولت’ (Salt).

ويتضمّن السباق عدّة فئات تتوافق مع مختلف المهارات ومستويات اللياقة البدنية، وهي تضم نصف الماراثون لمسافة 21.1 كلم، سباق البدل للفرق من 4 أشخاص، سباق مسافة 5 كلم، وسباق مسافة 1 كلم المخصّص للعائلات والأصدقاء ضمن أجواء مرحة. إضافة لهذا، سوف يتم للمرّة الأولى هذه السنة تنظيم سباق لفرق البدل من شخصين مما يتيح المشاركة وفق مبدأ التوقيت المحدَّد. وتتوفر تخفيضات كبيرة خاصّة بالشركات الراغبة بالمشاركة عبر مجموعات من الموظّفين، مما يجعل هذا الحدث الرياضي البارز منصّة مثالية لتعزيز الروابط بين الفرق.

من المهم ذكره أن العدّائين المشاركين في نصف الماراثون سيتنافسون للفوز بجوائز قيّمة تبلغ 1,219,000 درهم إماراتي، حيث سيجري توزيعها على الفائزين في كافة فئات العدّائين المحترفين، بالإضافة إلى فئة المواطنين الإماراتيين والفئات العمرية المختلفة.

سوف يبقى باب التسجيل للمشاركة في نصف الماراثون مفتوحاً حتى 15 فبراير القادم، بينما يمكن إجراء حجوزات النقل عبر الحافلات إلى رأس الخيمة من الشارقة، دبي وأبوظبي خلال إتمام عملية التسجيل للمشاركة في الحدث وذلك لغاية نهاية شهر يناير عبر الموقع الإلكتروني www.therakhalfmarathon.com. ولا يزال المجال مفتوحاً لحجز مقاعد في الحافلات بالنسبة للمشاركين الذين سجّلوا أسماءهم للآن، وذلك من خلال التواصل مع القسم المختصّ عبر البريد الإلكتروني info@therakhalfmarathon.com. كما سيستفيد جميع العدّائين الذين يسجّلون أسماءهم قبل نهاية شهر يناير من خدمة التوصيل المجاني لباقة السباق وذلك ضمن حدود دولة الإمارات العربية المتحدة.

إضافة لهذا، يمكن للمشاركين الإستفادة من مجموعة من العروض الحصرية المتوفرة في ‘جزيرة المرجان’ والتي يقدّمها عدد من أبرز فنادق رأس الخيمة والوجهات الترفيهية الموجودة فيها، مما يتيح الإستمتاع بعطلة نهاية أسبوع مميّزة ومثيرة في الوجهة التي حصلت مؤخراً على لقب ‘عاصمة السياحة الخليجية 2020’.

المؤتمر الصحفي

سوف يُعقَد مؤتمر صحفي بتاريخ 19 فبراير يشارك فيه عدد من أبرز العدّائين المحترفين بحيث يتحدّثون عن مشاركتهم وطموحاتهم فيما يتعلّق بسباق ’نصف ماراثون رأس الخيمة 2020‘.

*أسرع وقت ضمن فئة السيدات لنصف ماراثون على الإطلاق ، لكن المسار غير مؤهل للحصول على الرقم القياسي العالمي الذي أقرته IAAF منذ سباق الشمال العظيم ذو نقطة البداية المنفصلة عن نقطة النهاية.