therakhalfmarathon therakhalfmarathon
Record Numbers And Record Holders Set For This Weekend’s  Ras Al Khaimah Half Marathon-AR

أعداد قياسية من المشاركين ومجموعة من أبرز العدّائين الدوليين من حاملي الأرقام القياسية يخوضون منافسات ‘نصف ماراثون رأس الخيمة’ في عطلة نهاية هذا الأسبوع

  • الماراثون يتميّز بأكبر عدد من المشاركين للآن مع تسجيل ما يزيد عن 5,000  عدّاء
  • مشاركة مجموعة من أبرز العدّائين الدوليين في السباق الرئيسي من بينهم بريجيد كوسغي، حاملة الرقم القياسي للماراثون عن فئة السيدات، إلى جانب عدد من أفضل العدّائين الرجال المحترفين في العالم
  • ستقام الدورة 14 من أسرع نصف ماراثون في العالم على جزيرة المرجان بتاريخ 21 فبراير 2020
  • سيتم افتتاح قرية السباق التي تضم العديد من الفعاليات الترفيهية وخيارات الطعام عند الساعة 5 صباحاً من يوم السباق

أكّد منظّمو ‘نصف ماراثون رأس الخيمة’ على قيام عدد قياسي من الأشخاص بتسجيل أسمائهم للمشاركة في دورة هذا العام من أسرع نصف ماراثون في العالم، والذي يقام على جزيرة المرجان في رأس الخيمة يوم الجمعة الموافق في 21 فبراير الجاري. وإلى جانب بعض أفضل العدّائين الدوليين وأشهرهم في سباقات المسافات الطويلة، مثل بريجيد كوسغي وبيريس جيبشيرشير وجوليان فاندرز، سوف ينافس حوالي 5,100 مشاركاً في مجموعة من فئات السباقات المختلفة من ضمنها نصف الماراثون وسباق البدل وسباق مسافة 5 كلم وسباق ترفيهي لمسافة1  كلم.

وتتميّز الدورة 14 من ‘نصف ماراثون رأس الخيمة’ بكونها تضم مجموعة بارزة من أبرز العدّائين المحترفين الدوليين. ففي فئة السيدات، سوف تتنافس الكينية بريجيد كوسغي، حاملة لقب الماراثون عن فئة السيدات، مع 10 عدّاءات متميّزات أخريات تمكّنت كل منهن من تسجيل أفضل زمن شخصي لها بلغ أقل من 67 دقيقة، ومن أبرزهن حاملة الرقم القياسي العالمي السابق لنصف الماراثون، بيريس جيبشيرشير، وبطلة العالم الحالية لنصف الماراثون، نيتسانيت غوديتا، والفائزة في ‘نصف ماراثون رأس الخيمة’ للعام 2018، فانسي شيموتاي. إضافة لهذا، ستخوض غمار المنافسات الفائزتان السابقتان في ‘ماراثون أدنوك أبوظبي’، أبابيل يشانيه وفيفيان كيبلاغات.

أما فيما يخصّ فئة الرجال المحترفين، فالمجموعة المشاركة هي من بين الأفضل حتى الآن في سباق نصف ماراثون، حيث سيتواجد 11 عدّاءً سجّل كل منهم زمناً شخصياً بلغ أقل من 60 دقيقة، ومن بينهم حامل الرقم القياسي لنصف الماراثون الأوروبي جوليان فاندرز من سويسرا.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد قبيل انطلاق السباق، قال الكسندر موتيسو مونياو: ” يسرني أن جريت مؤخرًا 59.09 وهو أسرع  وقت لسباق نصف ماراثون لعام 2020 حتى الآن. رغم أن هذا كان أفضل ما لدي ، إلا أنني أهدف إلى كسره في رأس الخيمة.”

من جهته، قالت (بريجيد كوسجي): “أعتقد أن مضمار رأس الخيمة رائع حيث تم تسجيل العديد من الأرقام القياسية العالمية هنا من قبل. بينما أستعد الآن لماراثون لندن ، أود أن أحطم رقمي القياسي الشخصي في نهاية هذا الأسبوع لنصف الماراثون.”

يشتهر ‘نصف ماراثون رأس الخيمة’ بكونه أسرع نصف ماراثون في العالم، وسوف يتميّز أكثر هذه السنة عبر تقديم جوائز قيّمة قدرها 1,219,000 درهم إماراتي سيجري توزيعها على العدّائين المحترفين الفائزين، بالإضافة إلى المشاركين الفائزين في السباقات عن فئة المواطنين الإماراتيين والفئات العمرية.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم إغلاق باب التسجيل للمشاركة في هذا الحدث الرياضي البارز، مع تسجيل 5,100 مشاركاً من 114 جنسية مختلفة. ويشمل هذا العدد 3,174 مشاركاً في سباق نصف الماراثون الذي ينطلق عند الساعة 7 صباحاً ويتضمّن أيضاً سباقات بدل لشخصين وأربعة أشخاص، بينما يبدأ سباق مسافة 5 كلم عند الساعة 10:30 صباحاً وسباق 1 كلم عند الساعة 11 قبل الظهر، وهو عبارة عن سباق ترفيهي مصمَّم خصّيصاً للعائلات والأولاد. وسوف يقام حفل توزيع الجوائز على العدّائين المحترفين الفائزين في نصف الماراثون الساعة 8:20 صباحاً ضمن قرية السباق التي تم تشييدها خصّيصاً لهذا الحدث الرياضي الهام.

يُشار إلى أنه سيتم افتتاح قرية السباق أمام المنافسين والجمهور بدءً من الساعة 5 صباحاً، ويتواجد بالقرب منها خطّا بداية ونهاية السباق، وبالتالي فإنها تشكّل نقطة مثالية للجمهور الراغب بتشجيع العدّائين عن قرب. علاوة على هذا، سيكون بمقدور الزوّار مشاهدة النقل المباشر لمجريات السباق عبر الشاشة الرئيسية، إضافة لتوافر فرصة زيارة المنصّات الخاصّة برعاة السباق والاستمتاع بالاختيار من ضمن تشكيلة واسعة من المأكولات والمرطّبات، والمشاركة في الفعاليات الترفيهية العائلية المختلفة مثل لعبة غولف الجنون، وبولينغ الصغار، وحائط التسلّق، والقلعة المنفوخة والترامبولين وغيرها من الخيارات الترفيهية المشوّقة الأخرى. كما تتوفر المساحات المخصَّصة لركن السيارات بالقرب من جزيرة المرجان وذلك على بعد مسافة قصيرة مشياً عن قرية السباق، وكذلك عن منطقتي الانطلاق والنهاية.

أما بالنسبة لعشّاق الرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة وباقي أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيمكنهم الاستمتاع بمجريات الماراثون أثناء الاسترخاء في منازلهم وذلك بفضل البث المباشر عبر قناة دبي الرياضية، وسيترافق البث المباشر مع تعليق باللغتين العربية والإنكليزية وسيغطّي أحداث السباق وحفل توزيع الجوائز. كما سيجري بث السباق في إيطاليا بواسطة قناة Sky Sport، وفي أمريكا الجنوبية بواسطة قناة ESPN وفي باقي أنحاء العالم بواسطة قناتي Endurance Sport وOlympic Channel، وذلك عبر منصّات هذه القنوات الخاصّة بالبث المباشر. أما أبرز فعاليات السباق فستُبَث في روسيا ومنطقة شبه الصحراء الأفريقية عبر قناتي TV Start وStar Times على التوالي.

تعليقاً على هذا، قال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لـ’هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة‘: “نشعر بكثير من الفخر كون ‘نصف ماراثون رأس الخيمة’ يشهد نمواً مستمراً ونجاحاً متتالياً. وتتميّز دورة هذا العام بكونها قد استقطبت أعداداً متزايدة من العدّائين أكثر من الماضي، ومن بينهم الكثير من الرياضيين المحترفين، مما يعزّز مكانة الحدث كأحد أفضل سباقات نصف الماراثون في العالم وأحد المنافسات الرئيسية التي يجب المشاركة فيها ضمن الرزنامة الرياضية الدولية. كما إن تنظيم السباق يُعتبَر الأفضل حتى الآن، ليس من ناحية ضمان الانتقال السلس إلى الموقع والمسار الجديدين للعام 2020 فحسب، بل بأن يكون أيضاً يوماً مميّزاً بالنسبة للعدّائين والزوّار على حد سواء أثناء تواجدهم في إمارة رأس الخيمة الجميلة.”

بدوره، قال فيديريكو روزا: “إن مجموعة العدّائين المشاركين في نصف ماراثون هذا العام استثنائية بالفعل، مما قد يولّد الكثير من الحماسة والتشويق في أي سنة عادية. لكن في ظل تنظيم دروة طوكيو للألعاب الأولمبية بعد أشهر قليلة من اللآن وتحضير العدّائين أنفسهم للمشاركة في المهرجان الرياضي الأبرز  في العالم، فإننا نأمل أن نشهد شيئاً متميّزاً حقاً خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع، مع تسجيل أوقات سريعة جداً من قِبَل العدّائين. ويمكن القول إنه لم يكن هناك أي وقت أفضل من الآن للقدوم إلى رأس الخيمة والاستمتاع بهذا الحدث الرياضي الدولي بأفضل حلّة له.”